Skip to main content

السيرة الشخصية

لقمان عبد الرحيم الفيلي

السفير لقمان عبد الرحيم الفيلي، يشغل حالياً منصب المتحدث الرسمي لرئيس جمهورية العراق د. برهم صالح، و قبل ذلك خدم بلاده كسفير للعراق لدى الولايات المتحدة الامريكية لمدة ثلاثة سنوات. وهو من أبرز المتحدثين باسم العراق في المحافل الدولية والأوساط السياسية رفيعة المستوى، مثل المؤتمرات الدولية والمؤسسات البحثية والمجتمع الأكاديمي والتجاري.

 وله حضور واسع وملحوظ على الشبكات الإعلامية والتلفزيونية والاذاعية الامريكية والبريطانية والعربية والعراقية ووسائل التواصل الاجتماعي، كما ان له مشاركات عديدة في المناسبات العامة في العاصمة بغداد. وخدم بلاده قبل ذلك كسفير للعراق لدى اليابان لمدة ثلاثة سنوات.

واقام السفير الفيلي في المملكة المتحدة والعراق وشغل خلالها عدة مناصب إدارية وقيادية رفيعة المستوى في شركات عالمية وعضواً في مجالس الأمناء للعديد من المنظمات غير الربحية ومن الدعاة المنادين بنشر الديمقراطية وفتح سبل الحوار ودفع عجلة التقدم ودعم سيادة القانون في العراق.

السفير الفيلي يتحدث الإنكليزية والعربية والكوردية بطلاقة. وُلد في بغداد عام 1966، متزوج واب لخمسة أبناء. ويهوى ممارسة رياضة الجري، حيث شارك في عدة سباقات ماراثون، أهمها سباق ماراثون طوكيو عامي 2012 و2013 وسباقي ماراثون بوسطن وماراثون نيويورك اللذان اقيما عام 2014.